الفهرس

طرق تحفيز نمو الشعر

إذا كنت تعاني من شعر لا ينمو بشكل طبيعي، أو ان خصلات شعرك يوجد بها تلف بسبب التعرض للحرارة سوف نقدم لك في هذا المقال طرق تحفيز نمو الشعر، ولكن يجب أن تتبعي بعض التعليمات والطرق الفعالة، حيث أن خصلات الشعر تنمو عندما تكون صحية، لذلك يجب   اتباع نمط حياة متوازن للعناية بالشعر وفروة الرأس بشكل صحيح لتحفيز نمو الشعر.

 من أهم طرق تحفيز نمو الشعر

  1.  تناولي الأطعمة التي تساعد على نمو الشعر وفروة الرأس، والتي تكون غنية بالبروتين والكرياتين، حيث انهم المسئولين عن بناء الشعر.
  2.  اتبع حميه غذائية غنيه بالمكسرات واللحوم والعدس لتحسين صحة فروة الرأس، اضافة الى الأطعمة الغنية بالخضروات والغنية بفيتامين أ مثل الخضروات والبطاطا الحلوة والفواكه الحمضية الغنية بالفيتامين سي و اوميجا 3 مثل، الافوكاتو.
  3. اتباع الحميات الغذائية الهامة، حيث أن الشعر لا ينمو في حالة إذا ما كان الجسم لا يتمتع بالعناصر الغذائية الكافية؛ لأن جميع العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة سوف تنتقل من خصلات الشعر على الجسم من أجل الحفاظ على أداء وظائفه الضرورية، مما ينتج عن ذلك تساقط كبير في الشعر.
  4.  يعتبر زيت الزيتون من الأشياء الغنية بالفيتامينات والعناصر اللازمة لنمو الشعر، كما انه من اهم طرق تحفيز نمو الشعر.
  5.   ابتعدي عن المشروبات الغازية والكحول والسكر والدقيق الأبيض، حيث انهم يعرقلون نمو الشعر بشكل كبير.
  6.   استخدمي شامبو وبلسم مفيد للشعر حيث أنه من طرق تحفيز نمو الشعر، يجب عليك سيدتي البحث عن انواع الشامبو والبلسم التي تحتوي على فيتامينات أ حيث أن تلك الفيتامينات تغذي الشعر وتربطه، وتجنبي بقدر كبير المستحضرات التي تحتوي على المواد المنظفة مثل كلوريل سلفات الصوديوم ولوريان سلفات الأمونيوم، حيث أن هذه المستحضرات تساعد على جفاف الشعر وتزيد في التلف.
  7.  لا تبالغي في غسيل الشعر، حاولي ان تغيري نظام غسل شعرك بالشامبو والبلسم، استخدمي  الشامبو في يوم، والبلسم في اليوم التالي، عند غسيل الشعر بالشامبو قومي بوضع المستحضر على فروة الرأس مباشرة، ثم قومي بفرده على الشعر، وفي حالة إذا ما كانت فروة شعرك دهنية ضعي البلسم على أطراف الشعر فقط.
  8.  يمكن أن يساعد البلسم عرض اصلاح وتغذيه الشعر التالف من الجذور وحتى الأطراف، ويمكنك شراء بلسم مفيد للشعر من متجر أدوات التجميل أو استخدام المكونات الطبيعية للصناعة بلسم عميق في المنزل الخاص بكي.
  9.  استخدمي فرشاة الشعر الطبيعي، يؤدى تمشيط الشعر بالشعيرات الطبيعية للحصول على شعر صحي ومفيد، حيث ان الفرش الطبيعية تحفز فروة الرأس وترطيب الشعر بشكل طبيعي، وتقلل من تطاير الشعر، وتحديد الملمس الخاص بها، حيث بعد استخدام الفرشاة سوف تقللي من استخدام مستحضرات التصفيف، وسوف تكتفي بغسل الشعر فقط.

10-ركزي على توزيع زيوت شعرك الطبيعية، حيث ان فرشاة الاسنان تساعد بشكل كبير في ذلك، تجنبي استخدام فرشاة الأسنان البلاستيكية أو المعدنية عند تسريح الشعر المبلل.

11-تجنب تسريحات الشعر الضيقة والتمشيط العكسي، حيث تعمل بعض التسريحات على شد جذور الشعر، وبالتالي إبطاء معدل نمو الشعر، فهناك تسريحات الشعر التي تسحب فروة الرأس، مثل الضفائر الدقيقة أو الضفائر أو ذيل الحصان العالي، والتي يمكن أن تتسبب في تكسر الشعر.

 سيؤدي التمشيط العكسي إلى شد جذور الشعر وإتلاف الأطراف، لذلك دعي شعرك   فضفاض، بدلاً من شد الشعر إلى تسريحة شعر ضيقة قد تتلف الشعر وتضر الجذور، فمن الأفضل أن تجعل الشعر طبيعيًا.

12-عند رفع الشعر للخلف، قومي بعمل ضفيرة فضفاضة، واربطي شعرك في شكل ذيل حصان منخفض وغير مقيد. 

13- لتشجيع نمو الشعر استخدمي واقي الحرارة عند تجفيف شعرك أو فرده أو تجعيده ، استخدم واقيًا من الحرارة لحماية شعرك قبل تصفيف شعرك، ضعي واقيًا من الحرارة المتوفر في أي صيدلية. 

تركيبة طبيعية لتنشيط بصيلات الشعر

  1.  عصير البصل:

 يمكن استخدام عصير البصل لتقوية بصيلات الشعر، حيث انه من طرق تحفيز نمو الشعر، ويمكنك ذلك من خلال تطبيق التالي:

   المكونات: كمية مناسبة من البصل، خلاط، شامبو.

 طريقة التحضير وطريقة الاستخدام:

 قشري البصل، ثم اعصري البصل بمبشرة أو خلاط أو بأي طريقة أخرى، اسكبي عصير البصل على رأسك ودلكي فروة الرأس جيدًا بأطراف أصابعك، اتركه لمدة 30 دقيقة إلى ساعة، ثم استخدمي الشامبو والبلسم المناسبين لغسل شعرك كالمعتاد، كرري هذه الطريقة 3 مرات في الأسبوع.

 ملحوظة: يجب اختبار حساسية الجلد للبصل وتطبيقه على أجزاء الجسم البعيدة عن الوجه والعينين لتجنب أي تهيج.

 

  1. زيت إكليل الجبل:

 يمكن لزيت إكليل الجبل تنشيط بصيلات الشعر ومنعها من التساقط لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تزيد من قوتها، يمكن استخدامه على الشعر باتباع الخطوات التالية:

 المكونات: 2-3 قطرات من زيت إكليل الجبل، ملعقتان كبيرتان من أي زيت أساسي، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

 طريقة التحضير والاستخدام:

اخلطي المكونات بالتساوي، ضعي الخليط على فروة الرأس، قومي بالتدليك لمدة 5 دقائق، اتركي الخليط بعد ذلك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي الشعر بالشامبو.

نصائح هامة يومية تساعدك على نموه وتحفيز الشعر

 من أهم النصائح التي تساعد على نمو وتحفيظ الشعر والتي تعتبر من أهم طرق تحفيز نمو الشعر ما يلي:

  1. تدليك فروة الرأس باستخدام الأصابع لتحفيز الجذور، حيث ان فروه الرأس إذا قمت بتدليكها  لمدة عشر دقائق تقريبًا سوف يساعد هذا على تحفيز نمو الشعر، ويمكنك فعل ذلك بغمس أصابعك في زيت الزيتون وتدليك فروة الراس، اما اذا كانت فروة الرأس دهنية تجنبي استخدام الكثير من الزيت واستخدمي القليل منه فقط.
  2.  قومي بتمشيط شعرك باستخدام فرشاة، حيث ان طريقة التنشيط الصحية تكون من الجذور الى الاطراف، ويمكنك استخدام فرشاة الاسنان، حيث ان هذا سوف يساعدك بشكل كبير على توزيع الزيوت، وجعل الشعر طبيعي بالكامل، لكن تجنبي استخدام فرشاة الأسنان البلاستيكية أو المعدنية.
  3.  اتركي شعرك يمتص الزيت، اذا كان شعرك دهنيًا دعي شعرك يمتص الزيت لعدة ساعات، اما اذا كان الشعر جاف اتركيه على خصل شعرك ليله كامله، وقومي بلف رأسك بمنشفة الاستحمام على شعرك لمنع التطاير، أو منع البقع على الوسادة، بعد اكمال العلاج اغسلي شعرك بالشامبو، بعد ذلك جففي شعرك بالمنشفة ومشطيه باستخدام الفرشاة الطبيعية. 
  4.  إذا قررت استخدام مجفف الشعر استخدمي مستحضرات الحماية من الشعر، واتركي الشعر مسدلًا ولا تقومي بعمل الضفائر الرفيعة أو ذيل الحصان.

 

 بهذا الشكل نكون قد قدمنا لكم من خلال الفنار أهم طرق تحفيز نمو الشعر التي تساعد على نمو الشعر، بالإضافة إلى مجموعة من الوصفات الطبية، والتي يجب أن تتبع لكي تتمتعي بشعر اكثر صحه وقوه ولمعان

 

اضف تعليق: