الفهرس

أبرز تقنيات زراعة الشعر في تركيا

من المعروف أن عمليات زراعة الشعر تُجري بأخذ شئ من الشعر الموجود في الرأس من منطقة يُطلق عليها المانحة، ويقوم الفريق الطبي بزراعتها في المنطقة الخالية من الشعر والتي تُسمى بالمُستقبلة، هذه هي الفكرة العامة لعمليات زراعة الشعر.

وإذا بحثنا عن كيفية تطبيق هذه الفكرة، سوف نكتشف أن تقنيات زراعة الشعر في تركيا مُتعددة، وهو ما سوف نتحدث عنه بشئ من التفصيل فيما يلي:-

1/ الخلايا الجذعية

تُعتبر الخلايا الجذعية واحدة من تقنيات زراعة الشعر في تركيا، وهذه الطريقة وإن كانت غير خاضعة لعدد كبير من البحوث العلمية عن تطويرها، إلا أن الكثير من الأطباء في مجالات حتى بعيدة عن زراعة الشعر، يستخدمونها بفاعلية.

يقوم المسئول عن زراعة الشعر باتباع هذه الطريقة عند اكتشاف إمكانية تساقط الشعر في مرحلة مُبكرة، فيأخذ شيئًا من الخلايا الموجودة في أجسامنا، ويستخدمها في إصلاح الأنسجة الموجودة في فروة الرأس، حتى تُشفى وتعود لإنبات الشعر بشكل طبيعي.

2/ تقنية السفير

يستخدم مُختص عمليات زرع الشعر هنا نوع من أحجار الياقوت، والذي يُسمى بحجر السفير ومن الممكن أن تكون على علم به ولكن باسم الزفير، فهو الاسم الذي يستخدمه أبناء لغة الضاد لوصف ذلك الحجر أزرق اللون.

ويُعد استخدام السفير واحدًا من أكثر تقنيات زراعة الشعر في تركيا شيوعًا، فبعد أن يقوم الطبيب بإعطاء المريض المخدر الموضعي المطلوب، يستخدم السفير الأزرق؛ كي يُحدث شقًا في فروة الرأس،ثم يقوم باستخراج بُصيلات الشعر من المنطقة المُسماة بالمانحة، حتى يقوم بزراعتها داخل الشق الذي أحدثه في المنطقة المُستقبلة.

ولعل من أهم أسباب شهرة ورواج طريقة السفير الأزرق في زراعة الشعر، هو انعدام فرص حدوث أي عدوى بكتيرية في فروة الرأس، كما أن شفرات السفير تتمتع بكفاءة عالية في فتح القنوات داخل فروة الرأٍس، وبذلك يحصل المريض على نتائج مثالية متمثلة في شعر ينمو على نحو طبيعي في المستقبل.

3/ تقنية الشريحة

يمكن التعبير عنها برمز FUT وهي على الرغم من كونها واحدة من الأساليب التقليدية لإجراء عمليات زراعة الشعر، إلا أنها لاتزال قيد الاستخدام في تركيا، ويقوم الطبيب هنا بقطع جانب مُحمل بالشعر من فروة الرأس وكذلك الجزء الخلفي لها، ولفعل ذلك يتعين عليه القيام بما يمكن تسميته تشريح؛ حتى يصل إلى الأنسجة التي يقوم بزراعتها في المنطقة الخالية من الشعر، وتُعد تلك الطريقة من الأساليب المؤلمة لمن يستخدمها، ويبقى شيئًا من الغرز في رأسه بعد العملية.

4/ تقنية الاقتطاف

واحدة من أحدث تقنيات زراعة الشعر في تركيا، ويرمز لها بـFUE، وهذه العملية لها الكثير من المميزات حيث يستطيع الطبيب أن يستخدم شعر الجسم في إجرائها، وعلى عكس تقنية الشريحة لا يبقى في رأسك أي غزر أو ندوب تصاحبك بعد إجراء العملية، حتى الألم الناتج عنها سيختفي من قاموسك عقب أسبوع واحد فقط من إجراء العملية، وإن كانت عملية زراعة الشعر التي تُريد إجرائها لمنطقة الحاجبين أو الرموش أو حتى اللحية، فإن تقنية الاقتطاف هي طلبك بلا ريب.

5/ الاقتطاف الدقيق

يتكون شعر الإنسان من مجموعات يُطلق عليها الوحدات المسامية، تحتوى الواحدة منها على ما يتراوح ما بين 1 إلى 5 بُصيلات للشعر، في مقدمة الرأس يُمكن أن تتواجد مجموعة واحدة أو اثنتين، وفي الخلف يرتفع العدد إلى ثلاث، وفي الجذور يكون ما بين أربعة أو خمسة.

معنى ما سبق أنه في حالة فقدان شعرمقدمة الرأس، يكون الإنسان قد خسر مجموعة أو اثنتين من الوحدات المسامية، وإذا فقده في مؤخرة رأسه يرتفع العدد إلى ثلاث، وهنا ينبغي الإشارة إلى أنه في عمليات زراعة الشعر يجب أن يكون التوزيع متماشيًا مع المفقود، لذلك فإن الأكثر أمانًا استخدام مجموعات أقصاها ثلاث وحدات مسامية.

وهذا ما يحدث في العمليات التي تُستخدم فيها تقنية الاقتطاف الدقيق، إذ يقوم الطبيب باستعمال إبر قطرها لا يتجاوز  0.8 ملي وأقل حجم لها 0.6 ملي تكون مزودة بمحرك صغير؛ كي يُساعدها على العمل، ويستهدف الوحدات المسامية الموجودة في جانبي الرأس وفروتها، ويبدأ بتجميعها في ما يُسمى الطعوم، والتي بها يتم إكمال عملية زراعة الشعر، ويحصل المريض على الكثافة التي يحلم بها.

6/ تقنية أقلام تشوي

أقلام تشوى هي واحدة من تقنيات زراعة الشعر في تركيا، لكنها تحتاج إلى أطباء على درجة عالية جدًا من الكفاءة لاستعمالها، ولذلك فهي غير شائعة في كثير من عيادات زراعة الشعر في بلاد الأناضول.

وعلى الرغم من عدم شيوعها إلا أن هناك بعض الأشخاص يفضلونها ويبحثون عنها؛ لأنها تتمتع بالعديد من المزايا، فبجانب كونها صالحة لزراعة شعر الرأس واللحية، وأي منطقة تُريدها في جسمك، فهي لا تجعل المريض يشعر بأي ألم أثناء إجراء العملية، ولن تحصل من جراحتك على تذكار في صور جروح وندوب بعد الانتهاء منها، كما أن النزيف الذي يحدث عند إجراء الجراحة باستخدام أقلام تشوي، يكون أقل من باقي التقنيات الأخرى.

وإذا كنت من هؤلاء الذين يعانون من قلة بُصيلات الشعر في المنطقة المانحة، أو اتسمت بُصيلاتك بالضعف ستكون تلك الطريقة اختيارك المثالي، ومع تلك الميزة التنافسية فإن الأسعار ليست باهظة لهذه التقنية، وفرص نجاحها واردة بقوة، كما أن الفترة التي تحتاجها حتى تعود لحياتك الطبيعية لا تُذكر، ولن يسأل الطبيب حتى عن حالة الجلد قبل إجراء العملية بأقلام تشوي، الذي صُنع للاستخدام لمرة واحدة فقط، فلا يتم إجراء العملية به لمريضين مُختلفين، مما يضمن نسب أمان مرتفعة لمن يخافون من التعرض للعدوى.

7/ تقنية الروبوت

تقنية زراعة الشعر في تركيا تلك تكون صالحة فقط لأصحاب الشعر الداكن، فإذا كان لشعرك لون غيره وتريد استخدام تقنية الروبوت، سيتعين عليك صبغ المنطقة المانحة أولًا حتى يستجيب الجهاز عند بدء العملية، كما يجب أن يكون شعر المنطقة المانحة مُستقيمًا أيضًا، ولا يتخذ أي شكل آخر غير ذلك.

وعلى أي حال فإن زراعة الشعر بالروبوت تُعد محاولة للاعتماد على التكنولوجيا في إجراء عمليات زراعة الشعر، والاستغناء في ذلك عن وجود الأطباء، وحتى لحظة كتابة هذه السطور، لا توجد سوى تقارير سلبية عن تقنية الروبوت، وعشرات حالات الفشل المتعلقة بها، فلا ينصح بالاعتماد عليها.

 

اضف تعليق: