الفهرس

 وسميت مانحه؛ لأنها تمنح وتعطي البصيلات التي يتطلب زراعتها في المناطق المتضرر، يريد الكثير من الناس معرفة إذا ما كان الشعر الذي يؤخذ من المنطقة المانحة ينمو بعد ذلك بشكل طبيعي بعد الخضوع لعمليات زراعة الشعر، ومن الجدير بالذكر أن نقل بصيلات الشعر بشكل طبي لكي يعمل على أن يغطي المناطق المتضررة قدر الامكان ولا يترك فراغات ملحوظة في المنطقة المالحة.

 حيث يعمل الشعر المتبقي في المنطقة المانحة على تغطية أماكن استخراج البصيلات، ويستغرق وقت تعافي المنطقة المانحة لزراعة الشعر قرابة أسبوعين تقريبًا.

 وضع المنطقة المانحة في زراعة الشعر

 قد تظهر بعض العلامات في هذه المنطقة بعد زراعة الشعر مباشرة، مما يستدعي معاملة خاصة لهذه المنطقة لكي يحصل الشخص على نتائج مرضية، ومن بعض العلامات التي تظهر على المنطقة المانحة في زراعة الشعر، هي:

  1.  شعور الشخص بحكة في المنطقة المانحة وهذا الأمر طبيعي، حيث ان هذه الحكة تكون بسبب اختطاف و اخذ البصيلات منها مما يسبب احمرار وانتفاخ في المنطقة.
  2. الألم، والذي يكون بسبب حقن التخدير إلى أن هذا يزول بعد أيام.
  3. الشعور ببعض الألم بعد استخدام المسكنات البسيطة الموصوف من قبل الطبيب.
  4.  ظهور قشور صغيرة.
  5.  تجلطات دموية خارج سطح الجلد، ولكل هذه الآثار تختفي بعد أسبوعين من زراعة الشعر، حيث يستغرق شفاء المنطقة المانحة في زراعة الشعر ما يقرب من أسبوعين بعد الجراحة، كما يجب وضع ضمادة على المنطقة المانحة عند الإزالة.

 هل هناك بديل للمنطقة المانحة في الجسم؟

 إذا كانت المنطقة المانحة ليس بها بصيلات شعر قوية وصحية لاستخراجها، فقد يؤدي ذلك إلى تعقيد عملية زراعة الشعر، المضاعفات المحتملة هي أن العدد المطلوب من البصيلات لا يمكن استخلاصه أو أن البصيلات أضعف من أن تتحمل تأثير الزرع، وتموت بمجرد الزرع.

 بسبب تطور تقنية زراعة الشعر، أصبح من الممكن استخراج بصيلات الشعر من أجزاء أخرى من الجسم، فالمنطقة المانحة الأكثر شيوعًا لمعظم الناس هي مؤخرة الرأس، ولكن في حالة عدم وجود منطقة مانحة مناسبة على فروة الرأس، يمكن استخدام شعر الجسم، مع مراعاة إمكانية استخلاص شعر عالي الجودة.

المناطق الشائعة للتبرع بشعر الجسم هي، الصدر والظهر واللحية.

تدخل في هذه المناطق كلاً من: 

  1. منطقه الصدر:

 قد يأتي الشعر المختطف من هذه المنطقة كبديل عن المنطقة المانحة، ولكن قد يكون هناك بعض الاختلاف في شعر الرأس وشعر منطقة الصدر من حيث معدل نمو الشعر، لذلك تكون هذه المنطقة غير مفيدة وضعيفة.

  1. منطقه الذقن او اللحية:

 تعتبر هذه المنطقة هي الأكثر قرابة للشعر فروة الرأس، ويمكن استخدام هذه المنطقة لأخذ بصيلات الشعر منها، في حالة عدم توافر كميات كبيرة من بصيلات الشعر في المنطقة المانحة، وتعتبر منطقة اللحية منطقه جيده للاختطاف، وقد ينتج عن ذلك انخفاض في كثافة الشعر كما أن الشعر المأخوذ من هذه المنطقة لن يكون بجودة الشعر الذي يؤخذ من المنطقة المانحة لكنه بديل جيد في كل الأحوال.

هل أحتاج إلى حلق المنطقة المانحة قبل زراعة الشعر؟

الحلاقة من الأمور التي يجب القيام بها قبل جراحة زراعة الشعر، لكن هذا بسبب رغبة المريض، حيث يمكن الحلاقة  في مكان إزالة بصيلات الشعر، لأن النساء يرغبن في القيام بذلك حتى لا يؤثر ذلك على المظهر العام، ولكن معظم المرضى يريدون حلاقة شعرهم. تماما، وهو الأفضل للطبيب، لأنه يسمح لهم باختطاف بصيلات الشعر وزرعها بشكل أفضل.

 بصيلات المنطقة المانحة في زراعة الشعر

في بعض الحالات، ستؤثر المعايير التالية على عدد البصيلات المتوفرة في المنطقة المانحة:

  1.  في الأشخاص الذين خضعوا سابقًا لعملية زراعة الشعر من خلال طريقة الشريحة يمكن أن يؤثر هيكل وشكل وملمس الندبة على المنطقة المانحة في بعض الحالات.
  2. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، يمكن أن تؤثر الطبقات المتعددة من الدهون في مؤخرة الرأس على المنطقة المانحة.
  3. بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية.
  4.  بالنسبة لبنية الشعر الطبيعي لدى بعض الأشخاص، مثل الشعر المجعد، نظرًا لأن طبيعة بصيلات الشعر ليست مستقيمة، فقد يكون عدد بصيلات الشعر التي يتم استخلاصها من قبل مرضى الشعر المجعد قليلًا نسبيًا.

 

ولكن هل ينمو الشعر في المنطقة المانحة بعد النزع، تتردد العديد من الأسئلة حول هذا الشأن، وهذا ما سوف نتعرف عليها معكم في هذا المقال من خلال شركة الفنار.

هل ينمو الشعر في المنطقة المانحة بعد النزع؟

من المستحيل أن ينمو الشعر المختطف من المنطقة المانحة مرة اخري، ولكن يمكن تغطية المنطقة بالشعر المجاور لها، وهذا دور طبيب زراعة الشعر، حيث يجب أن يكون لديك خبرة كافية وتدريب جيد لتعرف كيفية اختيار وإزالة بصيلات الشعر حتى لا تتركها أي فراغات في المنطقة المانحة في المستقبل.

 وسيقوم الطبيب بتحليل تشريح الوجه (في نفس الوقت يحلل موضع عضلات الجبهة، وكثافة الشعر، ومنطقة الصلع وشكل الوجه)، ويجمع بين احتياجاتك الشخصية لتحديد أنسب خط شعر للجبهة بالنسبة لك. بعد ذلك سيحدد الطبيب النقطة الفاصلة بين خط الشعر الأمامي وموقع زراعة بصيلات الشعر، ويضع علامة على رأسك بقلم في هذه المرحلة، من الضروري مراعاة :

-عمر المريض.

- شكل وجهه ورغباته الخاصة.

-أنسب تسريحة شعر له.

 إذا كانت المنطقة المانحة للشعر في مؤخرة الرأس أو على جانبي الرأس ضعيفة، يمكنك اللجوء إلى إحدى المناطق السابق ذكرها في هذا المقال.

تضرر المنطقة المانحة في زراعة الشعر

 قد يحدث بعض التغيرات في المنطقة المانحة نتيجة استخدام بعض التقنيات التي قد تسبب:

  1.  الالم.
  2.  النزيف.
  3. التهاب الجريبات.

  حيث تعتبر عملية زراعة الشعر بالاقتطاف من المنطقة المانحة، هي عملية اختيارية، ولا يجب الافراط فيها بأخذ بصيلات كثيرة حيث ان هذا الاجراء هو في الأساس من أجل تحسين المظهر، ولا تزال عملية زراعة الشعر من خلال أخذ بصيلات من المنطقة المانحة هي عمليه جراحيه، ولا توجد طريقه اخرى لاجراء جراحة دون حدوث بعض الندبات.

 ولكن يجب على الطبيب أن يتفادى حدود هذه الندبات، وفى العادة تختفي الندبات بعد الاسبوع الاول من العملية.

 بهذا الشكل نكون قد قدمنا لكم معلومات عن المنطقة المانحة في زراعة الشعر، وطبقًا  لما تم ذكره في هذا المقال استطعنا أن نتعرف معكم من خلال شركة الفنار العقارية عن مكان المنطقة المانحة، ودورها في زراعة الشعر، ومدى تأثرها بعد نزع البصيلات منها.

اضف تعليق: