الفهرس

تقوية بصيلات الشعر للرجال

إذا لاحظت وجود بقع فارغة في الرأس فانت في حاجة إلى معرفة كيفية تقوية بصيلات الشعر للرجال لكن لا تقلق فأنت مثل ملايين الآخرين الذين يعانون من تساقط الشعر وقد وجدت دراسة حديثة أنه بالرغم من وجود العشرات من الأسباب فإن صحة بصيلات الشعر لها التأثير الأهم المباشر على أنماط نمو الشعر الطبيعي لذلك عليك فهم آلية نمو الشعر بدءاً من البصيلة للتمكن من الحفاظ عليها وهذا ما سنعرضه في مقالتنا.

أسباب ضعف بصيلات الشعر للرجال

يعتبر تساقط الشعر عند الرجال حالة وراثية ويُعرف أيضًا باسم الصلع الوراثي. إنه النوع الأكثر شيوعًا من الصلع الدائم عند الرجال حيث تتميز الحالة بانحسار خط الشعر أو تساقط الشعر في الجزء العلوي من الرأس.

يمكن أن تضعف بصيلات الشعر عند الرجال بسبب الحساسية المتزايدة الموروثة للديهدروتستوستيرون (DHT)  حيث يعمل DHT على تقصير مرحلة التنامي في دورة الشعر مما يؤدي إلى إنتاج شعر أرق تدريجيًا أما الرجال الذين لا ينتجون هرمون التستوستيرون بسبب التشوهات الجينية لا يصابون بهذا النمط من الصلع وقد يؤثر ذلك على حوالي 20٪ من الرجال في العشرينات من العمر و 30٪ في الثلاثينيات من العمر وما يقرب من نصف الرجال في الأربعينيات من العمر. وهناك بعض العوامل التي يمكن أن تسبب ضعف بصيلات الشعر مثل سوء التغذية، استخدام منتجات الشعر الضارة كمثبتات الشعر، أسباب مرضية مثل مشاكل الغدد الصم وتقدم العمر الذي هو عامل بديهي لتساقط الشعر.

كيفية تقوية بصيلات الشعر للرجال

درهم وقاية خير من قنطار علاج لذلك يمكنك عند ملاحظة تغير في طبيعة الشعر حدوث تساقط كثيف فيه البدء في اتخاذ إجراءات تساهم في تقوية بصيلات الشعر من انتباه إلى نمط الحياة اليومية أو العلاجات الدوائية كما أن هناك طرق طبيعية قليلة الكلفة وقد تغنيك عن الأدوية.

باستخدام الزيوت

إن الطريقة الشائعة لتقوية بصيلات الشعر هو استخدام الزيوت الطبيعية والطبية ومن هذه الزيوت نذكر

  1. زيت النعناع العطري الذي يوسع الأوعية الدموية ويزيد الدورة الدموية للبصيلات فهو الزيت المثالي لتعزيز نمو الشعر من خلال تطبيقه وتدليك فروة الرأس.
  2. زيت شجرة الشاي العطري الذي يتميز بخصائص مضادة للميكروبات والفطريات يمكنها علاج فروة رأسك وبصيلات الشعر من الالتهابات كما يساعد زيت شجرة الشاي على إزالة انسداد بصيلات الشعر وتمكين الشعر من النمو وترطيب فروة الرأس.
  3. زيت إكليل الجبل العطري حيث يشتهر زيت إكليل الجبل بقدرته على تجديد الخلايا وتنمية الشعر كما تشير الدراسات الحديثة أيضًا إلى أن إكليل الجبل يحمي بصيلات الشعر من البكتيريا والفطريات.
  4. زيت اللافندر الأساسي المعروف بخصائصه الطيبة في تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه كما يتم استخدام اللافندر أيضًا لإنتاج خيوط شعر أكثر كثافة وصحة.

عن طريق تغيير الروتين اليومي

يمكن تقوية البصيلات بالطرق السليمة من خلال الانتباه إلى عاداتنا اليومية وخلق نمط حياة متوازن ويتضمن هذا النمط

التغذية السليمة

نظرًا لأن بصيلات الشعر مصنوعة من الخلايا فأنت بحاجة إلى التأكد من أنك تستهلك ما يكفي من العناصر الغذائية يوميًا للحفاظ على صحتها على المدى الطويل من خلل تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ، ب (البيوتين)، ج، د، هـ، الحديد، البروتين، والزنك حيث يتسبب نقص التغذية في ترقق الشعر وتساقطه لكن إذا كنت غير قادر على تناول وجبات غنية بالعناصر الغذائية كل يوم يمكنك تناول مكمل غذائي طبي لضمان حصول بصيلات شعرك على الفيتامينات والمعادن الضرورية.

تعتمد صحة بصيلات الشعر على الخلايا السليمة التي تبدأ بالدعم الغذائي من تناول الطعام الذي ينتقل إلى مجرى الدم ومن خلال هذه الوظيفة تنقل الخلايا الموجودة في الدم هذه الفيتامينات والمعادن إلى بصيلات الشعر وتولد نمو الشعر وملمسه ومع التغذية المستمرة تقوى خلايا الشعر.

كمية المياه اليومية

إذا لاحظت أن خيوط شعرك هامدة وأن بشرتك جافة فمن المحتمل أنك تعاني من الجفاف لذلك اشرب الكثير من الماء وحاول الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الصودا أو الشاي ويمكنك أيضًا استبدال ماء الصنبور بمياه جوز الهند أو المشروبات المعززة بالفيتامينات لمنح جسمك دفعة إضافية منعشة ويمكنك أيضًا وضع بذور الشيا في كوب من الماء ونقعها لمدة ساعة لعمل هلام لوصفات مشروب بذور الشيا المفضلة لديك.

العناية الروتينية بالشعر

من الأسباب التي قد تؤثر على بصلة الشعر هو استخدام المنتجات المضرة مثل الجل والواكس ومنتجات الاستحمام التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة حيث تضعف بصيلات شعرك لتعاني من تساقط الشعر أو الصلع لذلك يمكن أن يؤدي إجراء بعض التغييرات الروتينية للعناية بالشعر إلى تقليل تساقط الشعر بشكل للشعر مثل استخدام منتجات تحوي مواد تغذي الشعر وتحافظ على ترطيبه.

التقليل من استخدام أدوات التجفيف الساخنة

تشير الدراسات إلى أن الحرارة قد تسبب تلف بصيلات الشعر كذلك يمكن للمواد الكيميائية أن تدمرها وتتسبب في أضرار دائمة وهنا يجب الحد من استخدام أدوات التسخين والمواد الكيميائية عن طريق عدم تجفيف شعرك في درجات حرارة أعلى أو استخدام منتجات صحية لصبغ الشعر. ينصح الخبراء بالحفاظ على مجفف الشعر الخاص بك على بعد أكثر من خمسة عشر سنتيمترا من شعرك أو استخدام درجة حرارة منخفضة أو تجفيفه بشكل طبيعي لتحسين صحة بصيلات الشعر وتقليل كمية تساقط الشعر التي تتعرض لها على المدى الطويل.

تدليك فروة الرأس

يعتبر تدليك فروة الرأس مثاليًا لتجديد بصيلات الشعر ونموها لأنه ينشط البشرة أسفل فروة الرأس مباشرةً. أظهرت دراسة أجريت على الثعلبة الأندروجينية أن تدليك فروة الرأس يقلل من تساقط الشعر ووجدت دراسة أخرى أن أولئك الذين خضعوا لتدليك فروة الرأس لمدة أربع دقائق نمت لهم خيوط شعر أكثر سمكًا عن طريق زيادة عرض خلايا بصيلات الشعر كما أن التدليك يقلل من التوتر والإجهاد.

من خلال الأدوية

هناك العديد من العلاجات التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر والتي من الواجب استخدامها باستمرار وإلا سيعود الوضع السابق لضعف الشعر وتساقطه علماً أن عليك التوجه إلى الطبيب المختص للمعاينة وفحص بصيلات الشعر ليتمكن من تقديم العلاج المناسب لحالتك ومن اهم الادوية المستخدمة نذكر

  1. Propecia (فيناسترايد) هو دواء يعمل على تقوية بصيلات الشعر للرجال عن طريق منع تحويل هرمون التستوستيرون إلى 5 alpha-dihydrotestosterone (DHT) والذي هو هرمون يلعب دورًا مهمًا في تساقط الشعر عند الرجال.
  2. المنيكسوديل الذي يعتبر مفيدًا في تقوية بصيلات الشعر أو لتساقط الشعر بسبب العمر والهرمونات ويعمل بشكل أفضل عند الرجال الذين يعانون من ترقق الشعر بشكل عام على الرغم من فائدته إلا أنه قد يزداد تساقط الشعر بشكل مؤقت خلال الأشهر القليلة الأولى من الاستخدام وقد يستغرق إعادة نموه من شهرين إلى أربعة أشهر.

ومن الضروري جداً متابعة نمط العلاج والاستمرار عليه وإلا فإن نمط الصلع يعود إلى ما كان عليه من قبل كذلك فإن الطريقة الدقيقة التي يعمل بها المينوكسيديل غير معروفة كما قد تتوفر أسماء تجارية أخرى له.

تختلف الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر والصلع لكن العامل الوراثي هو الأقوى لذلك يتوجب عليك معرفة طرق تقوية بصيلات الشعر للرجال والعمل على الالتزام بالنصائح الصحية ولا زال الطب يقدم لنا الكثير فالحل النهائي الذي قدمه هو عملية زرع الشعر التي ترضي الكثيرين وتساعد في التخلص من الصلع نهائيا.

اضف تعليق: