الفهرس

الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس

 

يوجد العديد من الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس، والتي تسبب العديد من السلبيات التي تصيب الإنسان وتشعره بعدم الراحة، إذ أن هذه الأمراض ينتج عنها العديد من الالتهابات والحكة التي تكون في فروة الرأس، وسقوط الشعر وغيرها من السلبيات الأخرى التي تؤثر على جسم الإنسان بالكامل وليست فروة الرأس فقط، وإليكم أهم الأمراض المنتشرة والتي تصيب فروة الرأس.

 

الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس

تنتشر العديد من الأمراض العامة التي تصيب جسم الإنسان بالكامل، ومنها أمراض تصيب أجزاء معينة من الجسم دون الأخرى، مثل الأمراض التي تصيب فروة الرأس، وتأتي هذه الأمراض إلى فروة الرأس بسبب أو بدون سبب، ولكن علينا أن نحرص على فروة الرأس الخاصة بنا حتى لا تتعرض لأي من هذه الأمراض، لأن هذه الأمراض بطبيعتها تؤثر على الشعر وعلى صحته العامة، ولكي نحافظ على فروة الرأس الخاصة بنا، لابد من التعرف على الأمراض التي تصيبها، وهي كالتالي:-

 

 

صدفية فروة الرأس

 

يعد مرض صدفية فروة الرأس من الأمراض التي تصيب فروة الشعر، والتي تحدث نتيجة نمو الجلد بطريقة سريعة، مما يؤدي إلى تكوين العديد من الطبقات القشرية السميكة في فروة الشعر، وتكون على هيئة بقع من اللون الأحمر ويعلوها طبقة من القشرة لونها أبيض أو فضي، يسبب هذا المرض العديد من الالتهابات نتيجة تكون كمية كبيرة من القشرة في فروة الرأس.

 

يتم علاج هذا المرض من خلال إستخدام الأدوية الموضعية على فروة الرأس، لكي يتم توقف الجلد عن تكوين هذه الكمية الهائلة من القشرة والتي تقوم بعمل إلتهابات في الشعر، وفي بعض الأحيان يكون الإلتهاب بدرجة كبيرة جداً، ففي هذه الحالة الأدوية الموضعية لا تجدي نفعاً، لذلك يتم إستخدام بعض الحقن أو الأدوية الأخرى، لكي يتم معالجة هذا المرض نهائياً.

 

الأكزيما الدهنية

 

الأكزيما الدهنية هي عبارة عن مرض يسبب العديد من القشرة الدهنية داخل فروة الرأس، والتي ينتج عنها حكة شديدة، ومن أهم العلامات التي تدل على هذا المرض تكون بقع صفراء في أماكن معينة في فروة الرأس، وعندما تكون الإصابة شديدة تكون هذه البقع في جميع أنحاء فروة الرأس، وغالباً الأشخاص الذين يصابون بالأكزيما الدهنية هم أصحاب البشرة الدهنية.

 

الإكزيما الدهنية تحدث بسبب العديد من البكتريا والفطريات التي تصيب الرأس وتسبب هذا المرض، ويتم القضاء عليه من خلال إستخدام أدوية موضعية تعمل على قتل البكتريا والفطريات التي تؤدي إلى مرض الأكزيما، ويوجد العديد من أنواع الشامبو المتخصصة في علاج الإكزيما الدهنية.

 

الحزاز المسطح

 

يعد الحزاز المسطح من الأمراض الجلدية التي تسبب العديد من الالتهابات الجلدية، يحدث هذا المرض نتيجة تناول أدوية لها علاقة بالأمراض الصحية الأخرى، ويحدث أيضاً هذا المرض للأشخاص الذين يعانون من الالتهاب الكبدي الوبائي، قد يحدث هذا المرض نتيجة إستخدام المواد الكيميائية للرسم على الجلد، هذه المواد يكون لها تأثير سلبي على الجلد، لأنها تسبب العديد من الالتهابات والحكة وتكون سبب أيضاً في حدوث مرض الحزاز المسطح.

 

مرض الحزاز المسطح لا يتم إستخدام له أي أدوية لعلاجه لأنه يعد من الأمراض الجلدية التي تتعالج مع مرور الوقت، ولكن يمكننا إستخدام أياً من الأدوية الموضعية التي تعالج الحكة الشديدة في الجلد، لحين الشفاء من هذا المرض.

 

الحساسية التلامسية

 

بعض الأشخاص يكون لديهم حساسية من بعض المواد الكيميائية التي توضع على الشعر لصبغه أو فرده، أو لبعض أنواع الشامبو والكريمات التي توضع على الشعر، ما يسبب مرض الحساسية التلامسية، هذا المرض يتم علاجه من خلال وضع الأدوية المضادة للحساسية على الجلد للتخلص من الالتهاب والحكة الشديدة الذي يعاني منها الجلد نتيجة  الإصابة بهذا المرض.

 

الثعلبة

 

هذا المرض من الأمراض الجلدية المرتبطة بالجهاز المناعي، حيث يكون السبب الذي يؤدي إلى حدوث هذا المرض هو نقص المناعة أو حدوث مشاكل في الجهاز المناعي الخاص بالإنسان فينتج عنه مرض الثعلبة الذي يؤثر على الجلد، هذا المرض يصيب الأشخاص من مختلف الأعمار حيث أنه لا يرتبط بعمرمعين، وتكون أعراضه عبارة عن بقع مختلفة الأحجام والأشكال منتشرة على فروة الرأس، هذه البقع تكون خالية من الشعر تماماً، كما أن هذا المرض يسبب تساقط للشعر، ويتم علاجه من خلال الذهاب إلى الطبيب وتناول الأدوية التي يوصفها الطبيب للحالة المرضية التي أمامه، حيث أن علاج هذا المرض يختلف من حالة إلى أخرى، ولابد من زيارة الطبيب لكي تتم العملية العلاجية لهذا المرض بشكل صحيح، وقد يشفى هذا المرض مع مرور الوقت بدون تناول أي نوع من الأدوية.

 

الذئبة الحمراء

 

يعد مرض الذئبة الحمراء من أمراض المناعة الذاتية، حيث أن الجسم يكون غير قادر على التفريق بين بروتينات الجسم والبروتينات الخارجية أو الغريبة الآتية من الخارج، وبناءاً عليه يهاجم الجسم بروتينات وأجزاء الجسم، فيحدث مرض الذئبة الحمراء، ونتيجة لهذا المرض تظهر بقع حمراء كبيرة الحجم مغطاة بقشرة سميكة من اللون الأبيض، وينتج أيضاً عن هذا المرض تساقط الشعر، ويتم علاجه من خلال بعض الأدوية سواء الأدوية التي تأخذ عن طريق الفم أو الأدوية الموضعية التي توضع على الجلد مباشرةاً، للتقليل من أعراض المرض، حيث أن هذا المرض من الأمراض المزمنة، بمعنى أنه يظل مع الإنسان طيلة حياته، وأخذ الأدوية ماهي إلا وسيلة لتقليل الألم الناتج عن المرض.

 

إلتهابات الجريبات الشعرية

 

مرض التهاب الجريبات الشعرية عبارة عن التهاب يحدث في بصيلات الشعر، وينتج عن عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة الرأس والشعر، وقد ينتج عن إستخدام أحد الادوات الغير الشخصية، والتي تؤدي إلى التلوث الذي يسبب مرض التهابات الجريبات الشعرية، ويمكن علاج هذا المرض من خلال استخدام الأدوية سواء الموضعية وبعض المضادات الحيوية للقضاء على هذه الإلتهابات، وقد تأخذ فترة الشفاء من هذا المرض بعض الوقت، حتى يتم إزالة جميع الآثار الناتجة عن المرض.

 

طرق الوقاية من الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس

 

يوجد العديد من الطرق والنصائح التي يمكن إتباعها لعدم الإصابة بالأمراض التي تصيب فروة الرأس:-

 

  • الحفاظ على نظافة الرأس والشعر، عن طريق غسل الشعر بإستمرار وإستخدام المواد الطبية التي لا تؤذي الشعر وفروة الرأس.
  • عدم استخدام المواد الكيميائية التي تستخدم في صبغ الشعر، لأن هذه المركبات ضارة على الجلد وتسبب له العديد من الإلتهابات.
  • استخدام الأدوات الشخصية وعدم إستخدام الأدوات الخاصة بشخص آخر، لأن هذه إحدى الطرق التي يتم انتقال المرض المعدي من خلالها، حيث أنه من الممكن أن يكون الشخص الآخر مصاب بأحد الأمراض الجلدية فتنتقل إلى الشخص السليم عن طريق إستخدام الأدوات الخاصة به.
  • تهوية فروة الرأس كلما سنحت لنا الفرصة، وعدم كتم الشعر لفترة كبيرة من الوقت، لعدم السماح للبكتريا والفطريات التي تسبب الأمراض الجلدية النمو في فروة الرأس، حيث أن عدم دخول الهواء إلى الرأس ينشط نمو البكتريا والفطريات التي تسكن في الرأس.
  • تناول الفيتامينات والأغذية المغذية لفروة الرأس، وذلك لتقوية الشعر وفرة الرأس، بدرجة تجعلها قادرة على مهاجمة البكتريا والفطريات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اضف تعليق: