الفهرس

تعرف على الأغذية المساعدة لنمو الشعر

معرفة الأغذية المساعدة لنمو الشعر معلومة في غاية الأهمية سواء للرجل أو المرأة عل حد سواء؛ من أجل إدخالها ضمن نظامهم الغذائي، وبالتالي يتم تجنب كافة المخاطر التي قد يترتب عليها الإصابة بتساقط الشعر، أو التعرض لخطر الصلع إذا ما ساء الأمر إلى نحو كبير، لذلك لا تنسى عزيزي القارئ أن صحة مُختلف أعضاء جسدك تتأثر بشكل كبير بعاداتك الغذائية، وهو أمر جيد حين تعلم أنك قادر على تحسين حالتك الصحية بما تتناوله من طعام.

معدلات نمو الشعر

يمتلك شعر الإنسان القدرة على النمو بمعدل 1.25 سم لكل شهر، أي أن معدلات الزيادة السنوية في طول شعرك تصل إلى 15 سم، لكن ضع في اعتبارك أن تلك النسب ليست ثابتة وإنما متغيرة استنادًا على مدى تأثرك بالعوامل الوراثية وحالتك الصحية وكذلك العمر، وأيضًا ما تتناوله من الأغذية المساعدة لنمو الشعر، فلا تنسى أبدًا أنك من الممكن أن تُصاب بتساقط الشعر بسبب سوء التغذية.

المعدلات الطبيعية لفقدان الشعر

بعيدًا عن أي أسباب صحية أو وراثية أو حتى نفسية، فإن الإنسان يفقد ما يتراوح بين 60 إلى 100 شعرة في اليوم الواحد، دون أي ملاحظة منه لحدوث هذه العملية، ولكن ذلك على أي حال لا يدعو للقلق؛ كونه يحدث لجميع الناس، أما إذا بدأ الشعر بالتساقط بمعدلات سريعة ومفاجأة يكن ذلك إيذانًا بوجود مشكلة.

دور الأغذية المساعدة لنمو الشعر في حمايته

تلعب الأغذية المساعدة لنمو الشعر دورًا كبيرًا في حمايته، وتقوم بتحفيز بُصيلاته على إنتاج الشعر وتجديده بمعدلات زيادة طبيعية، كما تقي الشعر من عدة مخاطر ناتجة عن سوء التغذية مثل إمكانية تعرضه للكسر بسهولة، أو ظهور القشرة في فروته بشكل واضح، وأيضًا تغير نسيج الشعر وتحوله للحالة الرقيقة فيصبح بذلك هشًا للغاية، ويكون عُرضة للجفاف، ويمتد التأثر الناجم عن سوء التغذية إلى المظهر الذي يفقد حيويته بشكل كامل.

ما الذي يحتاجه الإنسان في الأغذية المساعدة لنمو الشعر؟

ما ينبغي أن يحرص الإنسان على الحصول عليه من الأغذية المساعدة لنمو الشعر، هو الفيتامينات بأنواعها، إذ أن فيتامين  Cمع فيتامين هاء على سبيل المثال يمدان الجسم بمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الشعر من التلف، كما يوفر C للشعر كذلك بروتين يساعده على النمو وهو الكولاجين، ويعمل هاء على زيادة نمو الشعر بشكل كبير.

ويحافظ لنا فيتامين ألف على رطوبة فروة الرأس، ويعمل فيتامين باء على إنتاج البيوتين الذي ينقل العناصر الغذائية إلى فروة الرأس، أما فيتامين دال فهو ضروري للوقاية من خطر الإصابة بالثعلبة، بينما يقوم الحديد بالقضاء على تساقط الشعر الذي يُعد في حد ذاته واحدًا من أعراض الإصابة بفقر الدم.

ويعد الزنك سلاحًا ذو حدين فعلى الرغم من دوره الكبير في إصلاح نسيج الشعر وتحفيزه على النمو، إلا أن الإسنان حين يُفرط في تناول المكملات الغذائية التي يحصل منها على كميات كبيرة من الزنك، سيكون الأثر الجانبي لذلك هو تساقط الشعر، لذا يتعين على الإنسان توخي الحذر فيما يتناوله من مكملات غذائية، حتي لا يتحول الشئ الجيد إلى أمر ضار.

أهم الأغذية المساعدة لنمو الشعر

والآن قارئنا العزيز بعد أن تعرفت على المعدلات الطبيعية لنمو الشعر وتلك المتعلقة بتساقطه، وفهمت العناصر الضرورية لشعر الإنسان، حان الوقت كي نُقدم لك المعلومة التي تحتاجها عن أهم الأغذية المساعدة لنمو الشعر.

1/ شرب الماء

بشكل عام يحتاج الإنسان إلى تناول لترين من الماء في كل يوم؛ للمساعدة على حماية كافة أعضاء الجسم، كما أنه يوفر البيئة الرطبة التي تكون كافة أعضاء الجسم في حاجة إليها، وعلى رأسها الشعر الذي يتحسن نموه في رحابها.

2/ الفواكه والخضروات

تعمل الخضروات والفواكة مثل البصل والثوم والبرتقال والبطاطا الحلوة وكذلك الجزر ولا ننسى الفاصوليا الخضراء، على المساعدة في عملية تنشيط الدورة الدموية مما يؤدي لتصاعد الدم إلى فروة الرأس بشكل سليم، فتكون النتيجة النهائية لذلك سعيدة بتحفيز الشعر على النمو، فلا تهمل صنع السلطات التي تحتوى على الخضروات الطازجة، واحرص على تواجد الفواكهة اللذيذة في نظامك الغذائي.

3/ الورقيات

حديثنا هنا عن الخضروات الورقية بالتحديد، فهي بكافة أنواعها مثل اللفت والبقدونس والسبانخ والخس وكذلك القرنبيط، تُصنف كأفضل الأغذية المساعدة لنمو الشعر، فاحرص على وضعها في السلطة الشهية التي تقوم بإعدادها لطعامك، وتناول السبانخ مثل باباي لتقوية جذور شعرك ومنع تساقطه.

4/ حليب الأبقار

من المعروف أن الحليب يمد الجسم بما يحتاج إليه من كالسيوم وحديد، مما يجعله داعم رهيب لعظام الإنسان، ولكن ما لا تعرفه عزيزي القارئ أن حليب الأبقار على وجه الخصوص يحفز عملية نمو الشعر، ويحد من تساقطه، كما يحميه من الظهور على نحو باهت ويضمن لك الشكل البراق اللامع لشعرك.

5/ الفاكهة الجافة والمكسرات

يتصدر اللوز والتين قائمة الفاكهة الجافة والمكسرات الضرورية لصحة الشعر وسلامته؛ وذلك لأن كليهما غني بالحديد المعروف بقدرته الكبيرة على تحفيز نمو شعر الإنسان، بجانب ذلك اللمعان الذي تسهل ملاحظته على الشعر عند تناولهما بشكل منتظم.

6/ الفاكهة الحامضية

سواء كان الليمون أو البرتقال الذي يُقبل عليه الإنسان على أي حال خلال فصل الشتاء، فإن ارتفاع نسب فيتامين C في ذلك النوع من الفاكهة يُسرع من امتصاص الجسم لعنصر الحديد، الذي سبق وحدثتك عزيزي القارئ عن أثره الكبير على الشعر، كما يعمل فيتامين C بتحفيز خلايا الشعر على النمو.

7/ اللحوم الحمراء

بجانب كونها واحدة من أهم المصادر التي يحتاجها جسم الإنسان للحصول على البروتين، فإن اللحوم الحمراء بها العديد من العناصر الضرورية لصحة وسلامة الشعر، وهي فيتامين باء والزنك وكذلك الحديد، وقد سبق لنا الحديث عن فائدة كل عنصر منهم على حدة لصحة الشعر، لذا فالرائع فيما يتعلق باللحوم الحمراء أنها وحدها تمدك بكل تلك العناصر الضرورية من نفس المصدر الغذائي.

8/ الجمبري

على الرغم من الفوائد العديدة التي تحتوي عليها اللحوم الحمراء، ولكن يحدث أن يفقد الإنسان القدرة على تناولها إذا كان يُعاني من الإصابة بارتفاع نسبة الكوليستيرول في دمائه، وهنا يجب عليه البحث عن البديل، ولن يجد أفضل من الجمبري لأداء هذه المهمة.

يُصنف الجمبري كوجبة غنية بكافة العناصر الغذائية الضرورية لحماية الشعر من التساقط ومنع تقصفه، فإذا كنت تريد الزنك أو الحديد، البروتين بأنواعه أو فيتامين باء، يمكنك طرق أبواب الجمبري وسوف يمنحك إياهم بكل سرور.

9/ الأسماك

مازالنا في قاع البحر للحديث عن نوع آخر من الأغذية المساعدة لنمو الشعر، ونقصد هذه المرة الأسماك بتلك الأحماض الدهنية الموجودة فيها وكذلك الأويجا 3، مما يجعلها تلعب دورًا مهمًا في تغذية الشعر وزيادة لمعانه وتحفيزه على النمو.

أما إن كنت من هؤلاء الذين يكرهون تناول وجبة الأسماك، فيجب عليك ألا تحرم نفسك من فوائدها الكبيرة لصحة وسلامة شعرك، فاحرص الوصول إلى تلك العناصر الغذائية الموجودة في الأسماك عن طريق زيت كبد الحوت.

اضف تعليق: