الفهرس

تقصف الشعر وعلاجه

تقصف الشعر وعلاجه يعد من المشاكل التي يواجهها العديد من الناس، فإن الشعر عبارة عن تاج فوق رأس كل شخص سواء كان رجلاً أو امرأة، لذلك يسعى الجميع من حين لآخر للإعتناء به وتغذيته بأكثر من طريقة للحصول على مظهر جذاب للشعر لتجنب التقصف والتساقط، وتجنب حدوث الصلع المبكر، فالشعر جزء أساسي من جسم الإنسان وعلامة جمال مميزة سواء كان شعر على الرأس أو شعر على الجسم، ويتكون من ثلاث طبقات: الغطاء الخارجي للشعر، الجزء الظاهر، أو  "جذع الشعر" وطبقة وسطى تمنح الشعر قوته وصلابة وكذلك طبقة النخاع، الجزء الداخلي من الشعر الذي يحتوي على بصيلة الشعر والذي ينبثق منه جذع الشعر.

الفرق بين الشعر المتكسّر والشعر المتقصف

تقصف الشعر يختلف عن تكسر الشعر،حيث أن تكسر الشعر هو تساقط الشعر من الجذور عندما تكون بصيلات الشعر غير نشطة، وهو انقطاع في طول الشعر في أي قسم من الشعر.

 

يحدث تكسر الشعر بسبب تعريض الأشخاص لشعرهم لدرجات حرارة عالية للغاية لفترات طويلة من الزمن، بالإضافة إلى قص الشعر المتكرر بشكل مفرط بشكل يتسبب في إصابة الطبقات الخارجية للشعر وتلفها.

 

وأحيانًا يكون تقصف الشعر ناتجًا عن تقدم العمر، نتيجة لنقص الرطوبة بشكل طبيعي، حيث يحدث انخفاض في إنتاج الزيوت الطبيعية في الشعر نتيجة لذلك.

 أهم مظاهر العناية اليومية بالشعر

يعد تمشيط شعرك مرة واحدة يوميًا على الأقل لتحريك الدورة الدموية أحد مظاهر العناية اليومية بالشعر، نتيجة لذلك، تعزيز نمو الشعر الصحي وتألقه الساحر.

 

وفي هذه المرحلة يجب على الشخص الذي يرغب في العناية بشعره وحمايته من التقصف والسقوط ألا يقوم بتمشيط شعره عند الانتهاء من الاستحمام والخروج من  الحمام مباشرة حيث يكون الشعر في أضعف حالاته وهو مبلل. 

 

مما يساعد على كسر شعر الشخص إذا قام بتمشيطه في هذا السيناريو.

 

تتمثل طرق العناية بالشعر في طريقة غسل الشعر نفسه، بناءً على طبيعة الشعر ونوعه. 

 

إذا كان لدى الشخص شعر جاف، فعليه أن يغسل شعره كل يومين أو ثلاثة أيام، من ناحية أخرى، يجب على أصحاب الشعر العادي غسل شعرهم يوميًا.

 

 يجب على أصحاب الشعر الدهني الناعم غسله يوميًا للحفاظ على صحته.

الأسباب الموضعية لتقصف الشعر

هناك أسباب شائعة لتساقط الشعر يمكن الوقاية منها، بالإضافة إلى الصعوبات المتكررة التي يعاني منها العديد من الفتيات والرجال، مع منع تكسر الشعر وحمايته من التلف الخارجي. 

 

الخطأ النموذجي الذي يرتكبه كثير من الناس يرجع إلى مرونته، وكذلك أحد الأسباب المرتبطة بغسل الشعر الذي يفقده حيويته وبريقه.

 

يستخدم البعض الآخر الشامبو المناسب لنوع شعرهم وطبيعته ونوعه، بالإضافة إلى البلسم أو الصابون، لكنهم لا يشطفون شعرهم جيدًا، مما يتسبب في أضرار جسيمة لشعرهم.

 

 يحدث تقصف وهشاشة الشعر نتيجة لف الشعر حول فروة الرأس.

 

 تشمل العوامل الأخرى والأخطاء الشائعة استخدام منتجات تصفيف الشعر المحتوية على الكحول من قبل بعض الأشخاص، مما يؤدي إلى زيادة جفاف الشعر و تساقطه وضعفه.

علاج تقصف الشعر بالوصفات الطبيعية

هناك العديد من الطرق الطبيعية لعلاج تساقط الشعر وجفافه في المراحل الأولى من المشكلة، وأهم طريقة طبيعية لعلاج تساقط الشعر وجفافه هي طريقة الاستحمام بالزيت الساخن.

 

وهي طريقة معروفة وهي من الطرق المعروفة  أسهل وأبسط الطرق لعلاج تقصف الشعر مع اعتباره أيضًا أحد أكثر الطرق فعالية وهي من أكثر الطرق فاعلية.

 

المكونات الرئيسية هي 2 ملعقة من زيت اللوز و2 ملعقة من زيت الزيتون ونفس الكمية من زيت الجوجوبا و2 ملعقة أيضاً من زيت جوز الهند، وهي مكونات متوفرة في كل منزل.

 

يبدأ الشخص الذي يريد علاج تكسر شعره باستخدام الإجراء مباشرة بعد تحضير المواد عن طريق خلط جميع المكونات معًا في نفس الوقت ثم تسخين الخليط على درجة حرارة منخفضة جدًا أو تسخين الخليط فقط.

 

ولا يتركه للغليان لأن الغليان يمكن أن يكون له تأثير معاكس وضار للشعر وفروة الرأس بشكل عام، وبعد تسخين الخليط على نار خفيفة يتم عمل تدليك ناعم ولطيف بالخليط على الشعر.

 

يليه تغطية الشعر من أجل  ما لا يقل عن ثلاثين دقيقة حتى يتمكن الشعر من الاستفادة الكاملة من الخليط خلال تلك الفترة.

 

يتم بعد ذلك غسل الشعر من الخليط بكمية قليلة من الشامبو المناسب لنوع الشعر، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يجب تكرار هذه الخطوة أو هذه الطريقة أكثر من مرة في الأسبوع لتجنب المضاعفات التي قد تنشأ نتيجة لذلك  من إرهاق الشعر وتلفه بسبب المحاولات المتكررة .

أهمية الكافيين لصحة الشعر

 يحفز الكافيين نمو الشعر ويساعد في جعل بصيلات الشعر مقاومة للتأثير الخبيث لهرمون التستوستيرون، وفقًا لدراسة، والقهوة هي بالطبع مصدر للكافيين، لكنها مصدر فموى يتم من خلاله أخذ الكافيين من الجسم. 

 

يصل الكافيين إلى فروة الرأس من خلال الجهاز الهضمي وينتشر بالتساوي في جميع أنحاء الجسم، لذلك لا يصل تركيزه إلى مستويات كبيرة، يجب وضع القهوة مباشرة على فروة الرأس حتى يكون الكافيين فعالاً.

علاج تقصف الشعر بسبب نقص الفيتامينات

على الرغم من أن هذا الجزء لا يقل أهمية عن جذور الشعر المغذية أو البصيلات، إلا أنه مسؤول بشكل أساسي عن التغذية التي تعمل على إيصال الفيتامينات والعناصر الغذائية إلى الشعر لأنها مرتبطة بالدورة الدموية. 

 

ومع ذلك، من الضروري الانتباه إلى علاج تساقط الشعر من الأطراف حتى لا يحدث ذلك.

 

إذا اكتشف الشخص أن سبب تقصف الشعر هو نقص الفيتامينات، فإن العلاج الفعلي لتقصف الشعر هو إما تناول أقراص دواء لعلاج القصف، أو الاهتمام بالغذاء الصحي قدر الإمكان والذي يتضمن الحفاظ على الفيتامينات بشكل منتظم.

 

 المعدل اليومي للوقاية من العديد من المشاكل التي بدورها تؤثر على صحة الإنسان على سبيل المثال قدرة هذا الفيتامين على حماية الوجبات الخلوية لخلايا بصيلات الشعر وجذوره.

 

وكذلك أهمية ومتطلبات تناوله بشكل منتظم بجرعة تتراوح من 50-400 في معظم الوحدات العلاجية، يبرر الاهتمام بتناول الأطعمة  التي تحتوي على فيتامين هـ.

 

كما أن فيتامين سي حيوي للشعر بسبب قدرته على الحفاظ على محتوى الكولاجين وهو المادة التي تعطي الشعر ليونة، وفيتامين أ من الفيتامينات الضرورية والأساسية التي تحمي الشعر بشكل عام والبصيلات بشكل خاص من التكون.

 

أخيرًا، من الضروري الحفاظ على الشعر والعناية به بشكل منتظم لحمايته من التكسر قدر الإمكان، لأن تقصف الشعر في نهاية الشهر هو حالة استنزاف نفسية بسبب المظهر السيئ للشعر المتقصف.

 

 مهما حاول الشخص الذي قُصف شعره تقليمه، كما أنه يتسبب في تقصف الأطراف هناك مشكلة كبيرة تمنع نمو الشعر بشدة، وقد تمتد الأطراف المتقصفة من الأطراف لتشمل وتصل إلى جذور الشعر والجذور.

 

مما يؤدي إلى إتلاف بصيلة الشعر نفسها، مما يتسبب في تساقط الشعر والصلع، ونتيجة لذلك، يجب على الجميع الانتباه إلى علاج تقصف الشعر والعناية به والمحافظة عليه.

 

وإدراك أن علاج تقصف الشعر يستغرق وقتًا واهتمامًا واهتمامًا حتى ينتج عنه نتائج واضحة وملموسة، لذلك على الشخص  لا ينبغي أن تتعب معها قريبا.

 

اضف تعليق: