الفهرس

الصلع الوراثي عند النساء.

الصلع الوراثي عند النساء، لا شك أن مشكلة الصلع من أكثر مشاكل الشعر خطورة على المظهر الخارجي، ومن المشاكل التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص سواء كانوا رجال أو نساء، ولا شك أن مشكلة كمشكلة الصلع، لها عدد من الأسباب التي تنتج هذا المرض، ومن ضمن هذه الأسباب يوجد العامل الوراثي الذي له دور أساسي في ظهور الصلع على الأشخاص حول العالم بشكل عام.

 وحديثنا اليوم بشكل خاص على مشكلة الصلع الذي يحدث بسبب الجينات الوراثية وخاصة عند السيدات، فلا شك أن حدوث حالة مرضية كهذه للمرأة حتى وإن كانت نادرة مقارنة بحدوثها لدى الرجال هي مشكلة مؤرقة، لأن المرأة تهتم بشعرها كثيرا وبصحته، وحتى مجرد تساقط بعض خصلات الشعر عند السيدات حتى وإن كانت بصيلات قليلة وغير واضحة جدا يعد شئ مؤذي بالنسبة للمرأة، التي يعد شعرها وصحته ومظهره الحيوي شئ لا غنى عنه بالنسبة لها ومن أهم الأشياء الضرورية في حياتها بشكل عام، فهو تاج الرأس كما يقال عنه.

 

الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي للنساء.

الصلع شأنه شأن أي داء يصيب الأشخاص حول العالم، فهو يحدث لعدد من الأسباب العضوية، بالإضافة إلى العامل الجيني والوراثي، فالصلع الذي يحدث لعدد من النساء حول العالم، وإن كان قليل مقارنة بالصلع عند الرجال، ولكنه أيضا يحدث لعدة أسباب سواء وراثية أو أسباب أخرى، وتاليا سنتعرف على الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي لدى السيدات.

*الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي.

• أولا :الصلع الوراثي.

يعد الصلع الوراثي هو أكثر سبب لحدوث ظاهرة الصلع لدى النساء، وهذه الحالة تحدث نتيجة للتغيير في الهرمونات والجينات الوراثية، فأغلب حالات الصلع التي قد تحدث لدى عدد من السيدات عالميا، تكون بنسبة كبيرة نتيجة  العامل الوراثي، والصلع الوراثي في العادة يحدث دون أن يسبقه تساقط واضح في خصل الشعر، ولكنه يظهر في البداية على هيئة فراغات تكون داخل فروة الرأس.

• ثانيا : الصلع الغير وراثي.

الصلع الغير وراثي يحدث نتيجة لعدة عوامل مشتركة، وهو أقل ظهورا  على الأشخاص عن الصلع الوراثي، فنمط الحياة الخاطئ وبعض الأمراض من شأنها جعل مثل هذه الحالة تحدث، ومن ضمن الأسباب المؤدية لظهور حالة الصلع الغير وراثي هو :

• السكري : فأصحاب مرض السكر، يعدون من الأشخاص الأكثر عرضة لحدوث حالة الصلع الغير وراثي لهم.

• السرطان : يعتبر السرطان أيضا من ضمن الأمراض المسببة لحدوث حالة الصلع الغير وراثي والذي قد يظهر عند بعض النساء.

• الاضطرابات الخاصة بالغدة الدرقية : تعد الاضطرابات الخاصة بالغدة الدرقية في جسم الإنسان أحد العوامل التي تسبب ظهور داء الصلع لدى السيدات.

• سوء التغذية : لا شك أن سوء التغذية من ضمن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى مشكلات كثيرة للجسم بشكل عام، وأيضا فإن سوء التغذية من ضمن قائمة مسببات الصلع الغير وراثي، فعدم الالتزام بتناول النظام الغذائي الصحي المناسب من شأنه المساعدة في الإصابة بمثل هذه الحالة المرضية التي تؤرق النساء خاصة.

• الأدوية المستخدمة في علاج بعض الأمراض : من البديهي أن الأدوية الكيميائية وإن كانت ذو نتيجة فعالة في علاج الأمراض العضوية، إلا أن الاستخدام المفرط لها يسبب مشكلات مؤذية لجسم الإنسان، وهناك بعض الأدوية التي تسبب حدوث الحالة المرضية الخاصة بالصلع الغير وراثي عند بعض السيدات، ومن ضمن هذه الأدوية هو : الدواء المستخدم في علاج النقرس، وأدوية علاج مرض القلب، ومرض ضغط الدم، وأدوية  التهاب المفاصل، والاكتئاب، وبعض الأدوية المستخدمة لمشكلة ظهور حب الشباب.

• ارتفاع درجات الحرارة : تعد السخونة التي تحدث في الجسد أو ارتفاع درجة حرارة جسم الإنسان، إحدى أسباب حدوث حالة الصلع عند النساء.

• السعفة : تعتبر السعفة عدوى فطرية تصيب الجلد الخاص بفروة الرأس، والتي من شأنها تسبيب حدوث تساقط لشعر المرأة، والذي قد يصل في النهاية إلى حدوث الصلع الغير وراثي.

أعراض الصلع الوراثي عند النساء.

يعد حدوث الصلع الوراثي مشكلة تسبب مظهر ربما يكون غير مريح للبعض، وبالنسبة للنساء فهذه المشكلة تعد كبيرة جدا ومؤرقة، فمن المعروف ومن البديهي أن النساء هم الفئة الأكثر اهتماما بالشعر وبصحته وبحيوته، وبالتالي فلابد لكم من معرفة أعراض مرض الصلع الوراثي، حتى يتسنى لكن علاج هذه الحالة المرضية قبل أن تتفاقم المشكلة.

ومن ضمن الأعراض الخاصة بالصلع الوراثي لدى السيدات هو :

• وجود شعر خفيف يكون منتشر في فروة رأس المرأة، بالإضافة إلى وجود شعر ضعيف في نهاية الرأس.

•  وجود شعر خفيف بجميع  الأجزاء الخاصة بفروة رأس المرأة.

• وجود بعض المناطق التي بها شعر خفيف جدا وبخاصة في مقدمة الرأس، وقد يتم تجاوز هذا الحد أحيانا.

وعامة فإن صغر شعر المرأة وخفته دليل على حدوث الصلع الوراثي لديها، ولكن هذا لا يعد شرطا أساسيا، فأحيانا يكون خفة الشعر لدى السيدات بسبب وصولهن لسن اليأس مثلا.

 

علاج الصلع الوراثي عند السيدات.

وبعد أن عرضنا أعراض الصلع الوراثي لدى السيدات، وأسباب حدوثه، وجب علينا عرض كيفية علاج تلك الحالة المرضية عند النساء المصابة بها، ومن ضمن العلاجات التي يتم استخدامها لدى السيدات للقضاء على الصلع الوراثي هي :

• مضادات الاندروجين.

يعد مضاد الاندروجين أحد أهم العلاجات المستخدمة في الصلع الوراثي للمرأة، فهو يبطئ من إنتاج الهرمون المسمى بالاندروجين، وبالتالي يخف تساقط الشعر، وتحفيز نموه مرة أخرى، ولابد أن ننوه أنه لا يجب استخدام هذا الدواء دون أن يصفه الطبيب الخاص، لأن هذا الدواء يسبب أعراض جانبيه كجفاف الفم، والغثيان، والصداع.

• مكملات الحديد.

من المعروف أن نقص الحديد في جسم الإنسان يسبب مشكلات مختلفة للجسم عامة، كما أنه يؤذي الشعر كثيرا ويسبب تساقطه، ولكن لابد عدم أخذ هذه المكملات من تلقاء نفسك مطلقا إلا إذا وصفها الطبيب المختص، لأن تناول مكملات الحديد في حالة كان المستوى الخاص بالحديد داخل جسمك طبيعيا، يؤدي إلى حدوث اضطرابات في المعدة، كما أنه أيضا يؤدي لحدوث الامساك.

علاج الصلع الوراثي عند النساء بالثوم.

من ضمن العلاجات الطبيعية المنزلية التي يستخدمها البعض للتخلص من مشكلة الصلع الوراثي، ولإعادة إنبات الشعر مرة أخرى هو الثوم، فالثوم معروف بقدرته على المساعدة في نمو الشعر وجعله يبدو أغزر وأكثر كثافة، ولمعرفة كيفية استخدام الثوم لعلاج الصلع الوراثي للسيدات، يجب عليك معرفة الاتي :

• يحتوي الثوم على بعض المعادن المفيدة للشعر مثل الكالسيوم، وفيتامين جيم، والنحاس.

• الثوم أيضا يحتوي على مجموعة من المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد في حل مشاكل الشعر المنتشرة عند السيدات.

• يساعد الثوم في قتل الفطريات التي قد تسبب ضعف في الشعر، ومن ثم تساقطه.

• يساعد الثوم في تنشيط فروة الرأس حتى تتم العملية الخاصة بنمو خصل الشعر مرة أخرى.

• كما أن العناصر الطبيعية الغنية بالمعادن والموجودة في داخل الثوم تعمل على جعل الشعر يظهر بمظهر حيوي و تقلل من حدوث مشكلة تكسر خصلات شعر الرأس.

 

 

اضف تعليق: