الفهرس

أعراض الثعلبة وطرق علاجها.

أعراض الثعلبة وطرق علاجها، تعد الثعلبة من المشكلات المؤرقة كثيرا سواء للرجال أو للنساء، فهي توجد في الاثنين على حد سواء، فهي عبارة عن فراغ في الشعر يظهر بشكل واضح، وهذا الشكل يعد غير مرضي لمن يعاني منه، فإن كنت ممن يعاني من وجود الثعلبة في شعر رأسه وتحاول إيجاد علاج لهذه المشكلة، أو كنت تعرف شخص يعاني منها وتحاول مساعدته لإيجاد العلاج المناسب، أو حتى تحاول معرفة أسباب ظهور الثعلبة في الشعر لكي تتجنب هذه المشكلة.

 فإننا اليوم في هذا المقال سنعرض لك كيف يمكنك التغلب على هذه المشكلة، وأسباب ظهورها وأعراضها، وكيف يمكن تجنب ظهور الثعلبة في شعر رأسك، في السطور القادمة سنجيبك على الاسئلة التي تدور في ذهنك عن هذه المشكلة بشكل عام.

 

أسباب مرض الثعلبة.

وقبل الاستطراد في الحديث عن الأعراض الخاصة بمرض الثعلبة الذي يظهر في شعر الرأس أو اللحية أو بعض المناطق الأخرى والذي يظهر فيها بشكل أقل، يجب عليك اولا أن تعرف الأسباب الرئيسية التي تجعل مثل هذا المرض يظهر بشكل واضح عليك، وتلك الأسباب هي كالاتي :

• مرض السكر، يعد مرض السكر من ضمن الأسباب الرئيسية لحدوث مرض الثعلبة، فأصحاب هذا مرض السكر هم يعتبرون من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمرض الثعلبة.

• الروماتويد، أو التهاب المفاصل، هذا المرض يعد من أكثر الأمراض التي تجعل أصحابها عرضة للإصابة بمرض الثعلبة في الشعر.

• قد تؤثر الجينات أيضا في ظهور أعراض مرض الثعلبة على الشخص المصاب بمثل هذا المرض، فالعامل الوراثي يعد من ضمن القائمة الخاصة بأسباب الإصابة بمرض الثعلبة، فالشخص المصاب أحد أفراد عائلته بهذا المرض، يعتبر هو أيضا أكثر الأشخاص عرضة للإصابة تبعا لقوانين العوامل الوراثية.

• الأكزيما، أيضا الأكزيما تعد من ضمن أكثر الأسباب التي تجعل الأشخاص المصابين به عرضة للإصابة بمرض الثعلبة، فهذا المرض الجلدي الذي يسبب حكة للإنسان هو واحد من ضمن أسباب ظهور مرض الثعلبة في شعر الشخص المصاب.

• الأمراض الخاصة بالغدة الدرقية، واحد من ضمن أسباب الإصابة بمرض الثعلبة وظهوره، هو معاناة الشخص من أحد الأمراض الخاصة بالغدة الدرقية في جسم الإنسان.

 

أسباب الثعلبة النفسية.

لا شك أن عدد كبير من الأمراض العضوية التي يعاني منها الإنسان بشكل عام، يعد من ضمن مسبباتها معاناة الشخص من بعض الأمراض النفسية، ومرض الثعلبة بشكل خاص هناك بعض الأسباب والأمراض النفسية التي تجعل هذا المرض يبدأ في الظهور على المريض، وهذه  الأمراض هي كالتالي :

• الاكتئاب : لا شك أن الاكتئاب يسبب مشكلات عضوية جسيمة لمن يعانون منه ومن ضمن هذه المشكلات هو ظهور أعراض مرض الثعلبة على المريض الذي يعانى من الاكتئاب.

• التوتر : من البديهي أن معاناة الشخص من التوتر بشكل مستمر يسبب له أمراض عضوية وجسدية مؤذية، وأحد أبرز هذه الأمراض التي قد يسببها التوتر هو مرض الثعلبة، فالتوتر يساعد على ظهور أعراض هذا المرض على الشخص المصاب.

• الضغط النفسي : لا يخفى على أي شخص أن وجوده تحت ضغط وتعرضه بشكل دائم إلى ضغط نفسي، أحد أكثر الأسباب التي تجعل الشخص يعاني من مشكلات جسمانية خطيرة، فنجد من يعاني من الضغط النفسي يبدأ في الشكوى من أمراض تصيب جسده ومن بعض الأعراض المؤلمة، ولعل من ضمن أحد هذه الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بالضغط النفسي هي أعراض مرض الثعلبة.

 

 

أعراض مرض الثعلبة.

لعل مرض مثل الثعلبة عندما يصيب الرأس سيكون لها أعراض متنوعة يمكن من خلالها معرفة أن مرض كهذا هاجم فروة رأسك حتى يتسنى لك علاجه والتخلص منه، ولكي تستطيع معرفة كيفية علاج مثل هذا المرض والتغلب عليه، يجب عليك اولا معرفة الاعراض الخاصة بمرض الثعلبة بشكل عام، ويعد من ضمن أعراض مرض الثعلبة الأكثر وضوحا هو :

١.تساقط الشعر، فتساقط شعر الرأس يعد أبرز عرض من أعراض الإصابة بمرض الثعلبة، ففي البداية يسقط الشعر في مناطق صغيرة داخل الرأس، ومن ثم يبدأ هذا التساقط في الازدياد.

٢. ربما يحدث تساقط الشعر الذي ينبئك بظهور الثعلبة في مناطق أخرى داخل جسمك كمنطقة الذقن مثلا أو المنطقة الخاصة بالرموش، أو الحواجب.

٣.عند بعض الأشخاص قد تكون مساحة سقوط الشعر صغيرة، وقد تزداد هذه المساحة عند بعض الأشخاص فتظهر بشكل بقع كبيرة بارزة في الذقن أو فروة الرأس.

 

 

هل الثعلبة معدية.

قد وضحنا سابقا أن الثعلبة تظهر على هيئة بقع بشكل بيضاوي أو دائري في داخل شعر الشخص المصاب أو ذقنه بشكل كبير، وقد تظهر في مناطق أخرى أقل ضررا كالحاجب أو الرموش، ولعل من ضمن أهم الاسئلة التي قد تخطر على بال الشخص الذي يعاني من مرض الثعلبة، هل هذا المرض خطير وقد يسبب عدوى لغيري؟، أو من لديه شخص مقرب يعاني من أعراض هذا المرض، سيكون السؤال الذي يشغل تفكيره، هل مرض الثعلبة معدي لي؟،.

ولكي يتسنى لنا الإجابة عن هذا السؤال يجب عليك اولا أن تعرف أن الثعلبة لا تسبب احمرار في جلد الشخص المصاب بها، وأيضا لا تسبب له أي حكة، هو مجرد فراغ يظهر في شعر الشخص المصاب، ونريد أن نطمئنك إلى أن الثعلبة غير معدية، ولا تنتقل من شخص لآخر.

 

علاج مرض الثعلبة.

السؤال الأهم الان هو كيف أستطيع التغلب على هذا المرض؟، وكيف أستطيع علاج مرض الثعلبة بشكل عام؟، لابد أن  تعرف أن بعض حالات الثعلبة لا يحتاج صاحبها لعلاج، فعندما تكون حالة المصاب خفيفة، فإن شعره سيعود نموه مرة أخرى بشكل تدريجي دون تدخل، أما إذا كانت الحالة شديدة، ففي هذا الوقت قد يقوم الطبيب بكتابة بعض الأدوية التي تقوم بتحفيز البصيلات الخاصة بالشعر لكي ينمو مرة ثانية، ومن ضمن الأسباب التي يتم استخدامها لعلاج مرض الثعلبة هي :

• العلاجات الموضعية :

وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بوسف بعض الأدوية لعلاج الثعلبة وجعل الشعر ينمو عن طريق استخدام بعض المراهم الموضعية بشكل مباشر، أو عن طريق حقن فروة الرأس بالتركيبات الخاصة.

• طرق أخرى للعلاج :

قد يتم استخدام طرق أخرى أكثر صعوبة لكي يتم علاج الثعلبة التي تكون في حالة متأخرة، والتي يعاني صاحبها من انتشاراها بشكل متسع على مناطق متفرقة من رأسه، فقد يقوم الطبيب باستخدام أشعة فوق بنفسجية لعلاج هذا النوع.

 

لا يمكننا أن نغفل أيضا عن الطريقة الأكثر أهمية حتى يتسنى للمريض بالثعلبة تخطي رحلة العلاج والنجاح فيها، وهذه الطريقة هي قيام الأشخاص المحيطين بالمريض بتقديم دعم اجتماعي ونفسي له، فقد ذكرنا في سطور سابقة أن الحالة النفسية للمريض تسبب ظهور أعراض مرض الثعلبة عليه، وهي أحد أهم أسباب الإصابة بذلك المرض، فالصحة النفسية بالإضافة للأدوية المستخدمة في علاج داء الثعلبة، لها دور أساسي وفعال للتخلص من مشكلة الثعلبة، وللقضاء عليها بشكل نهائي، والحصول على المظهر المرضي لك في فروة رأسك وذقنك وجميع بدنك.

 

اضف تعليق: